العرض في الرئيسةعربية ودولية

تحذير غربي للسعودية من تحرك عسكري ايراني عراقي بضوء أخضر روسي في حال نفذت عملية برية في سوريا

يمنات – صنعاء

حذّرت دول غربية المملكة العربية السعودية من احتمال تعرضها لغزو مفاجئ عراقي – إيراني في حالة إرسالها قوات كبيرة العدد لغزو سوريا.

و حسب موقع “رأي اليوم” اللندني، الذي أورد الخبر، تلوح السعودية منذ أسابيع بقدرتها قيادة قوات عربية واسلامية منفردة أو في إطار التحالف الدولي لغزو سوريا لمواجهة “الدولة الاسلامية” و تلمح الى إسقاط الأسد.

و تنفذ السعودية هذه الأيام مناورات عسكرية ضخمة باسم “رعد الشمال” تحاكي التدخل في دولة خارجية.

و تهدف القيادة العسكرية السعودية من المناورات اختبار جاهزية التنسيق بين جنود من دول مختلفة.

و تسببت المناورات في توتر مع العراق و سوريا، و تجري تحت مراقبة روسية دقيقة.

و كان الكرملين الروسي، نصح الرياض بالعدول عن هذه المغامرة.

و هددت وسائل إعلام روسية بجاهزية المقاتلات الروسية مواجهة القوات التركية و السعودية في حالة دخول سوريا.

و تطالب أصوات غربية من السعودية التريث، و لا تخفي قلقها الشديد بسبب وصفها لوزير الدفاع محمد بن سلمان بالمندفع، خصوصا بعدما أحاط نفسه بضباط شباب لا خبرة لهم سوى الاندفاع و الحماس في مواجهة الشيعة.

و طبقا لما أورده الموقع، لا تستبعد مصادر غربية أنه في حالة تورط السعودية في غزو سوريا، ستتعرض لاستفزاز عسكري من قوات عراقية أو ميلشيات شيعية، لتدخل معها في مواجهات.

و أشار أن الإيراينون سيقفون بكل ثقلهم في المواجهة وبدعم غير معلن من روسيا التي حشدت قوات بحرية ومقاتلات في المنطقة، بينما تراجع حضور السلاح الغربي.

و ترمي الاشتباكات الى خلق جبهة ثالثة للجيش السعودي لإلهائه و إضعافه بعد جبهة اليمن وسوريا.

و لفت الموقع، إن هذا السيناريو قد يتحول الى كارثي إذا انتفض شيعة السعودية الذين ينتظرون الفرصة للتخلص من حكم آل سعود للانفصال والانتقام من إعدام النمر.

و قال الموقع، إن مسؤولين غربيين من فرنسا وبريطانيا نقلوا لحكام الرياض هذه الاحتمالات القوية لصدهم عن اي مغامرة عسكرية في سوريا قد تنقلب عليهم.

زر الذهاب إلى الأعلى